أشتوكة ايت باها: مشروع التطهير السائل لمركز جماعة ماسة سيكلف 37 مليون درهم

أكادير- حددت الكلفة الإجمالية لإنجاز مشروع التطهير السائل الخاص بمركز الجماعة الترابية ل”ماسة”، التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها، في استثمار مالي تصل قيمته 37 مليون درهم.

وتفيد اتفاقية الشراكة التي تجمع الأطراف المساهمة في تمويل هذا المشروع، أن التطهير السائل لهذه الجماعة الترابية يندرج في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة، المعروف اختصارا باسم “بنام”.

واستنادا للمصدر نفسه، فسيتم توفير 70 في المائة من تكلفة إنجاز هذا المشروع من طرف البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة، وذلك بما قدره 26 مليون درهم.

أما مجلس جهة سوس ماسة، فحدد مبلغ مساهمته في تمويل هذا المشروع في 7 ملايين درهم، مقسمة بالتساوي على السنتين الماليتين 2021 و 2022، وذلك بما معدله 5 ر3 مليون درهم عن كل سنة.

بينما بلغت حصة مساهمة مجلس الجماعة الترابية ل”ماسة” في 4 ملايين درهم، سيتم الوفاء بها خلال دفعتين أولاها برسم السنة المالية 2021 ، وذلك بمبلغ 2 مليون درهم، والدفعة الثانية سيتم رصدها خلال السنة القادمة وذلك بنفس المبلغ (2 مليون درهم).

للإشارة فإن مركز الجماعة الترابية ل”ماسة” يعتبر واحدا من المراكز الناهضة التي تعرف خلال السنين الأخيرة تطورا عمرانيا مضطردا على صعيد إقليم اشتوكة ايت باها، شأنه في ذلك شأن عدد آخر من المراكز المنبثقة في هذا الإقليم، ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، مراكز جماعات “بلفاع”، و “سيدي بيبي”، و” ايت اعميرة”.