أكاديمية جهة سوس ماسة ..نحو إحداث مسارات ومسالك “رياضة ودراسة”

أكادير – عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، اليوم الجمعة بأكادير، اجتماعا للجنة الجهوية المشتركة لإحداث مسارات ومسالك ”دراسة ورياضة”.

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا اللقاء، الذي ترأسه مدير الأكاديمية، محمد جاي منصوري، يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات المشروع 11 المتعلق بالإرتقاء بالرياضة المدرسية من القانون الاطار رقم 17-51، والذي يروم تهيئ الظروف والشروط اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية من طرف المتعلمين والمتعلمات وجعلها مشتلا للتنقيب على المواهب الرياضية وصقل مهاراتها وتوجيهها إلى الأندية الرياضية الوطنية.

وأضاف المصدر أن هذا الاجتماع يأتي أيضا في إطار تنفيذ بنود اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و البحث العلمي ووزارة الشباب و الرياضة المتعلقة بإحداث مسالك دراسية مندمجة “رياضة ودراسة” ومسالك بالتكوين المهني و التعليم العالي لفائدة الرياضيين و التي وقعت أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله بتاريخ 17 شتنبر 2018.

وتم، خلال هذا الاجتماع تقديم مشروع مسارات ومسالك “رياضة ودراسة” بجهة سوس ماسة من طرف رئيس المشروع على المستوى الجهوي و التوقيع على وثيقة المصادقة على إحداث مسارات ومسالك “رياضة ودراسة” بالجهة بثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية بمديرية أكادير ادوتنان.

من جهة أخرى، نظم حفل جهوي لتوزيع جوائز التميز على الصحفيين الشباب الفائزين في المباراة الوطنية حول البيئة، وهي مباراة تنظم سنويا في إطار البرنامج المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وخلص المصدر إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة حققت، على غرار السنوات الماضية، مرتبة متميزة على الصعيد الوطني بتتويج 47 مؤسسة بالميدالية البرونزية في برنامج المدارس ا لإيكولوجية في أفق استحقاقات قادمة للتويج باللواء الاخضر .