إنزكان أيت ملول : الدورة الثالثة لمسابقة الشباب في فن الروايس يوم 9 نونبر المقبل بالدشيرة الجهادية

 أكادير –  تنظم إدارة المهرجان الوطني لفن الروايس، بمناسبة تنظيم الدورة الثامنة للمهرجان، مسابقة فنية موجهة للروايس الشباب ، وذلك يوم السبت 09 نونبر 2019 بالمركب الثقافي محمد بوجناح بمدينة الدشيرة الجهادية( عمالة إنزكان ايت ملول)

وأوضحت الجهة المنظمة أن تنظيم هذه التظاهرة يأتي في إطار العناية بالفنون المغربية الأصيلة، والمحافظة على فن الروايس كتراث لامادي عريق، والسعي لضمان استمراريته وإشعاعه، وكذا تشجيع الشباب على ممارسته والاهتمام به، كآلية من آليات الحفظ والتثمين، ومن أجل إتاحة الفرصة للمواهب الشابة لإبراز مواهبها.

وأضاف المصدر أن من بين شروط المشاركة في هذه المسابقة أن لا يتجاوز المتسابق ل 30 سنة من العمر ، وأن تتم المشاركة بأغنية من فن الروايس (أسلوب الغناء، الآلات، اللباس …)،، وألا يكون من بين الفائزين الثلاثة في مسابقة السنة الماضية، وأن يلتزم ببرنامج المسابقة ونظامها.

وذكر المصدر ذاته أنه يتعين على الراغبين في المشاركة تقديم ترشيحاتهم لإدارة المهرجان (مقر المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لسوس ماسة ، بأكادير)، وذلك إلى غاية تاريخ 1 نونبر 2019، مشيرا إلى أن الانتقاء الأولي سيكون بناء على الملفات المقدمة، والتي تشتمل وجوبا على: طلب المشاركة ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو ما يؤكد سن المتسابق، وسيرة ذاتية للمتسابق، وقرص مدمج يحتوي على العمل أو الأعمال الفنية للمتسابق.

وستشرف على المسابقة لجنة مختصة تتولى تحكيم عروض المتسابقين المختارين من الانتقاء الأولي. على أن تخصص للفائزين الثلاثة الأوائل جوائز مالية قيمة مع التكفل ببرمجتهم في المنصة الرئيسية للدورة التاسعة من المهرجان في السنة القادمة (2020).

يشار إلى أن فن “الروايس” هو فن أمازيغي عريق يعتمد على العزف على آلة الرباب أو “لوتار” ، أو هما معا ، ويعتمد في أغانيه على الشعر الأمازيغي الموزون. ويساهم في أدائه الرجال والنساء غناء ورقصا، إذ يتم في المرحلة الأولى العزف على آلة الرباب السوسي ثم تتداخل الآلات قبل أن يبدأ الرايس في الغناء وتقوم النسوة بترديد “اللازمة” عند انتهاء الرايس من الأداء.