اتفاقية بين جهة سوس ماسة وجهة “أكيتان الجديدة” الفرنسية

أكادير- وقع كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، و آلان روسي، رئيس جهة “أكيتان الجديدة”( فرنسا)، مؤخرا على اتفاقية تجديد التعاون بين الجهتين للفترة الممتدة بين 2021-2023 .

وأكد بلاغ لرئاسة مجلس الجهة أن هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها عن بعد، تأتي كثمرة لمسلسل التعاون اللامركزي الذي بادرت به الجهتان منذ سنة 2002 .

وأضاف المصدر أن الاتفاقية الجديدة تتمحور حول عدة مجالات للتعاون أهمها، التنمية الاقتصادية، وتطوير المشاريع والابتكار، والبيئة والطاقة المجددة ، والتعاون الجامعي ، والسياحة، وتثمين التراث، والادماج الاقتصادي للشباب.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تحديد إطار وآليات الشراكة والتعاون بين الطرفين، وتقوية الحوار وتبادل الخبرات والمهارات للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والمتبادلة من خلال العمل على تعبئة وتقييم الخبرة الفنية للجهات الفاعلة في جهة أكيتان وجهة سوس ماسة بشأن مواضيع التعاون.

كما تروم تعبئة شركاء تقنيين وماليين جدد للرفع من نطاق تأثير المشاريع، وتعزيز الانفتاح والمواطنة الدوليين لسكان جهة سوس ماسة وجهة أكيتان، ومصاحبة إجراءات المعاملة بالمثل، عن طريق تعميق البحث عن الإبتكار، وتنمية التبادل الاقتصادي بين المجالين، وإيجاد نقط اهتمام مشتركة على الصعيدين الوطني والدولي.

وحسب المصدر نفسه، فإن مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية حضره نواب الرئيس، والقنصل العام للمغرب في بوردو (فرنسا)، والقنصل العام لفرنسا بأكادير.