الماء الشروب والتعاون اللامركزي ضمن جدول أعمال دورة يونيو العادية للمجلس الإقليمي لتارودانت

تارودانت/25 يونيو 2021/ ومع/ شكلت القضايا المعلقة بالتزود بالماء الصالح للشرب وندرة المياه في إقليم تارودانت، إلى جانب التعاون الدولي اللامركزي، أهم النقاط المدرجة في الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر يونيو 2021 للمجلس الإقليمي لتارودانت التي انعقدت أول أمس الأربعاء، بمقر العمالة.

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذه الجلسة، التي ترأسها السيد محمد العربي، رئيس المجلس الإقليمي

، وحضرها الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، عبد الحفيظ بغدادي، تم خلالها المصادقة بإجماع الحاضرين على جميع النقط المدرجة في جدول أعمال الجلسة، باستثناء نقطة واحدة تم إرجاء النظر فيها إلى وقت لاحق.

وفي هذا الإطار، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بين مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم تارودانت والمجلس الإقليمي و”جمعية أضوار للماء الصالح للشرب والتنمية والتعاون” تقضي بإنجاز مشروع حفر بئر وتجهيزه، وبناء صهريج مائي بالجماعة الترابية ل”مشرع العين”.

وصادق المجلس أيضا على اتفاقية أخرى للشراكة والتعاون بين المجلس الإقليمي لتارودانت والجماعة الترابية “ولقاضي” لتزويد دوار “إغيرن تنزكا” بالماء الصالح للشرب. كما خصص المجلس حيزا زمنيا لتدارس مشكل الخصاص وندرة المياه في الإقليم، والاجراءات الممكن اتخاذها في هذا المجال، إلى جانب دراسة إشكالية الفيضانات في مناطق مختلفة من الإقليم.

أما بخصوص التعاون اللامركزي، فقد صادقت هذه الدورة على اتفاقية شراكة بين مجلس الإقليم وجماعة “الكفيفات”، تتعلق بإنجاز مشروع بجماعة “بانجول” بدولة غامبيا، وذلك بدعم من الصندوق الإفريقي للتنمية والتعاون.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتعاون مماثلة مع الجماعة الترابية “أركانة”، وتتعلق بإنجاز مشروع في جماعة “ميومبا” بدولة بوروندي، وهو المشروع الذي سيستفيد بدوره من دعم يقدمه الصندوق الافريقي للتنمية والتعاون.

وقد صادق المجلس الإقليمي لتارودانت خلال الجلسة الثانية من دورة يونيو 2021 العادية بإجماع الحاضرين على مجموعة أخرى من النقط المدرجة في جدول الأعمال من ضمنها، على الخصوص، إعادة برمجة بعض اعتمادات ميزانية التجهيز، وإغلاق الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية، وكدا المصادقة على اتفاقية إطار تتعلق بوضع آليات المجلس الإقليمي رهن إشارة الجماعات الترابية وباقي المؤسسات العمومية.

للتذكير، فقد سبق للمجلس الإقليمي لتارودانت أن عقد الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر يونيو 2021 يوم 14 من الشهر الجاري