انضمام مجلة “دراسات” الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير إلى منصة “ديجيتال كومونس”

أكادير- انضمت مجلة “دراسات”، التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير، مؤخرا إلى منصة ” ديجيتال كومونس”(Digital Commons )، لإدارة ونشر المجلات العلمية المحكمة باللغة العربية واللغات الأجنبية.

وذكر بلاغ لعمادة كلية الآداب، أن هذا الانضمام جاء نتيجة تعاون بين الكلية، واتحاد الجامعات العربية، وشركة إلسفير “Elsevier” المؤسسة لقاعدة بيانات سكوبس “Scopus” العالمية لإدارة ونشر الدوريات العلمية المحكمة باللغة العربية واللغات الأجنبية.

ومن أهم الأهداف التي تتوخى هذه المؤسسة تحقيقها، هناك على الخصوص جعل المجلات العلمية للاتحاد أكثر تداولا وتأثيرا على المستوى العالمي عبر محركات البحث على شبكة الانترنت، بالإضافة إلى توفير الخدمات التقنية ذات الجودة العالية، والتي من خلالها تتم تلبية عدد كبير من المعايير المعتمدة لإدراج المجلات العلمية في قاعدة بيانات (Scopus) العالمية، كأكبر قاعدة بيانات علمية معتمدة وأكثر انتشارا .

ومن شأن هذا التداول للمعلومات الواردة في هذه المجلات العلمية الصادرة عن الجامعات أن ينعكس إيجابا على زيادة عدد الاستشهادات من بحوثها المنشورة، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من جودة البحث العلمي في الجامعات المغربية.

واستنادا للمصدر نفسه، فبعد توقيعها لاتفاقية مع الأطراف المشار إليها سلفا، تمكنت الكلية من وضع الأعداد الأخيرة من مجلة “دراسات” على قاعدة بيانات Digital Commons، في انتظار وضع باقي أعداد المجلة على هذه المنصة.

واعتبارا لذلك، فقد أصبح بإمكان الأساتذة والباحثين وكل القراء الوصول إلى صفحة مجلة “دراسات” على منصة اتحاد الجامعات العربية من خلال الرابط التالي:

https://digitalcommons.aaru.edu.jo/dirassat/all_issues.html