الدورة 8 للمهرجان الوطني لفن الروايس بمدينة الدشيرة الجهادية

إنزكان ايت ملول – تستعد مدينة الدشيرة الجهادية (عمالة إنزكان ايت ملول) لتنظيم الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس ، حيث قرر منظمو هذه التظاهرة الفنية التراثية الوطنية الاحتفاء بأحد رموز فن الروايس على الصعيد الوطني ، وهو الفنان الراحل الحاج بلعيد.

وذكر بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة لسوس ماسة ، التي تنظم هذا المهرجان بتعاون مع الجماعة الترابية الدشيرة الجهادية ومجلس جهة سوس ماسة وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول ، أن دورة هذه السنة ستتميز بمشاركة نخبة م ن أبرز رواد هذا الفن باختلاف أجياله ومن مختلف المناطق التي تعرف بممراسة هذا الموروث التراثي الفني العريق.

وحسب المصدر نفسه، فإن برنامج الدورة الثامنة يتضمن تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى بساحة الحفلات في قلب مدينة الدشيرة الجهادية ، إلى جانب تنظيم ندوة ثقافية حول موضوع : “مميزات وخصائص موسيقى المرحوم الرايس الحاج بلعيد”، يشارك في تنشيطها مجموعة من الاساتذة الباحثين المتخصصين، وذلك بتنسيق وتعاون مع المركز المغربي للتوثيق والدراسات في فن الروايس.

وعلاوة عن ذلك، يتضمن برنامج المهرجان ايضا تنظيم أمسية شعرية تحتفي بالشعر الغنائي الأمازيغي ، وذلك بمشاركة ثلة من الشعراء المشهود لهم بالعطاء والابداع في مجال القريض ، إلى جانب تنظيم فقرة تكريمية لفائدة بعض رواد فن “تيرويسا” ، وذلك كعربون اعتراف من منظمي المهرجان إزاء بعض “الروايس” والشعراء الذين ساهموا في إغناء هذا الفن التراثي المغربي الامازيغي العريق.

يذكرأنه على هامش فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس، سيتم تنظيم مسابقة “الروايس الشباب” التي توليها إدارة المهرجان أهمية خاصة، حيث يراهن المنظمون على هذه المسابقة من أجل ضمان استمرارية هذا الفن والتحفيز على الاجتهاد في تطويره وتجديده واستمراريته.