سوس ماسة.. تدارس إنجاز مشاريع تتعلق بقطاع الماء والحماية من الفيضانات

أكادير – انعقد، مؤخرا بأكادير، لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية، وذلك لتدارس إنجاز مجموعة من المشاريع المتعلقة بقطاع الماء وحماية عدد من المناطق بجهة سوس- ماسة من الفيضانات.

وحسب وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، فإن هذا اللقاء انكب على دراسة الاتفاقيات المتعلقة بإنجاز مشروع حماية مدينة ماسة بإقليم اشتوكة أيت باها، المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2020، الممولة من طرف “صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية”.

وأضاف المصدر أنه تم خلال هذا اللقاء، الذي شارك فيه، على الخصوص، العامل، مدير الشبكات العمومية المحلية بوزارة الداخلية، ومدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، تدارس إنجاز مشروع حماية جماعة اداوکماض التابعة لإقليم تارودانت من الفيضانات، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار طلب المشاريع لسنة 2020 ، الممولة من طرف “صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية”.

كما تم خلال اللقاء تدارس مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بترميم وإنجاز عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض سوس، وهي الاتفاقية التي تجمع كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وتناول اللقاء إنجاز مشروع حماية واحة ایت منصور من الفيضانات على مستوى جماعة أفلا أغير بإقليم تزنيت ، المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2021 الممول من طرف “الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية” وكذا ترميم وإنجاز عقبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض سوس ماسة، فضلا عن أشغال الحماية من الفيضانات لجماعة إسن اقليم تارودانت.

وخلص المصدر إلى أنه تقرر ، بعد مناقشة جميع النقط الواردة في جدول الأعمال، إعادة النظر في صيغة بنود بعض الاتفاقيات ورفع جميع هذه النقط المبرمجة إلى المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة المزمع عقده خلال شهر مارس المقبل من أجل المصادقة عليها.