طاطا.. إطلاق مشروعين للتطهير السائل بقيمة مالية تتجاوز 19 مليون درهم

طاطا – أعطيت أمس، الخميس، انطلاقة الأشغال الخاصة بإنجاز مشروعين تجهيزيين، يتعلقان بربط مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة الترابية لطاطا، بشبكة التطهير السائل، وذلك بتكلفة مالية تتجاوز 19 مليون درهم.

وأفاد مصدر مسؤول بعمالة الإقليم أن هاذين المشروعين، اللذين أعطى انطلاقة أشغالهما عامل إقليم طاطا، السيد صلاح الدين أمال، بحضور رئيس المجلس الإقليمي، يهم أولهما الشطر الثاني من شبكة التطهير السائل للجماعة الترابية لطاطا، أما المشروع الثاني فيخص جزءا من الشطر الثالث لمشروع ربط عدد من الدواوير بهذه الشبكة.

وحسب المصدر نفسه، فقد رصد لإنجاز المشروع الأول، الذي يستهدف أحياء السونح وأكجكال وإيمغي ، تكلفة مالية قدرها 9394152,73 درهم، وحددت مدة إنجاز المشروع في 12 شهرا.

أما المشروع الثاني، والذي يهم الشطر الثالث (أ) فيستهدف حي أكني، وحي تاوريرت، بتكلفة مالية قدرها 9897822,00 درهم، فيما سيتم في وقت لاحق إعطاء انطلاقة الشطر الثالث (ب)الذي يستهدف حي أولاد جلال، وحي أولاد علي، وجزء من حي أكسار.

ويتم إنجاز هاذين المشروعين في إطار شراكة بين مجموعة من المتداخلين وهم عمالة طاطا، والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لطاطا، ومجلس جهة سوس ماسة، والمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، ومجموعة العمران، كما يندرج المشروعان ضمن برنامج التعاون بين مدينة طاطا ومدينة آكد الفرنسية.

ويهدف هذان المشروعان إلى تحسين محيط عيش الساكنة، وحماية الفرشة المائية من تدفقات المياه العادمة، فضلا عن حماية المحيط البيئي، والحد من خطر التلوث الناتج عن الصرف العشوائي للمياه العادمة.