طاطا: تنظيم المهرجان الثقافي لعرض المأكولات والمنتوجات التقليدية بدوار تغيت

طاطا- تتواصل إلى غاية اليوم ، الخميس، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الثقافي لدوار “تغيت” بإقليم طاطا ، والذي يشكل مناسبة للترويج للمنطقة والتعريف بمؤهلاتها المتنوعة، خاصة في الشق المتعلق منها بالمنتجات التقليدية ، وأطباق المأكولات المحلية.

وتنظم هذه التظاهرة الثقافية والتراثية من طرف الجمعية النسائية ” أسيد للتنمية والثقافة والأعمال الاجتماعية” ، حيث اختارت الجهة المنظمة كشعار لهذه الدورة “لنجعل من ثقافتنا الامازيغية قاطرة للتنمية ” .

ويتزامن تنظيم المهرجان مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة، حيث شكلت هذه المناسبة فرصة للتعريف بالموروث التاريخي والحضاري لهذ المنطقة التي لا زالت تحافظ على مجموعة من التقاليد الضاربة في القدم، والتي تنهل من صميم الثقافة الأمازيغية المغربية الأصيلة.

كما شكل تنظيم المهرجان مناسبة لتوافد المئات من الأشخاص المنحدرين من المنطقة، والذين يعيشون في مختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم طاطا ، وكذا في جهات أخرة من المملكة، حيث شكل المهرجان، علاوة عن بعده الثقافي والتراثي، فرصة لتجديد أواصر اللقاء بين الأفراد والأسر .

للإشارة فإن هذا المهرجان يتميز بتنافس النساء المنحدرات من المنطقة في إعداد ما لذ وطاب من المأكولات و الأطباق التي تشتهر بها المنطقة من قبيل “الطاجين” المحلي و”تاكلا” ، و”إباون” و” تيدرين” و”أغروم ن تفارنوت” وغيرها.