“أكادير ثقافات”.. سلسلة من التظاهرات الفنية والأدبية من 17 يونيو إلى فاتح يوليوز المقبل

 

أكادير –  تحتضن مدينة أكادير من 17 يونيو الجاري إلى فاتح يوليوز المقبل، النسخة الأولى من التظاهرة الثقافية “أڭادير ثقافات”، بمبادرة من “كونيكت أنستيتوت”.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، من خلال تسليط الضوء على جوانب مختلفة من الإنتاج الثقافي المغربي، السماح للجماهير من مختلف الأجيال بالالتفاف حول برنامج ثقافي عالي الجودة.

وتشمل الفعاليات السبعة عشر المنظمة، والتي تعرف مشاركة 200 شاب وشابة، حفالات موسيقية، مسرح، سينما، أدب، مؤتمرات ورقص، وغيرها من الأصناف الفنية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة صحافية عقدت بالمناسبة، قال منسق مركز “أكت سكول اليوسفية”، محسن سوبري، إن هذا البرنامج يولي أهمية كبيرة للإبداع الثقافي بشتى تجلياته، مضيفا أن مؤسسات “أكت سكول” بالمغرب تهدف إلى إدماج الشباب في السيرورة الثقافية للمغرب، من خلال اكتساب مهارات جديدة وتطوير الاستقلالية الفكرية.

من جانبها، أبرزت منسقة مركز “أكت سكول خريبكة” رشيدة أكبايش، في تصريح مماثل، أن “أكادير ثقافات” يستهدف فئة الشباب بالدرجة الأولى، خاصة الحس الثقافي والفني لديهم، مشيرة إلى أن التظاهرة تعرف مشاركة كبيرة من الشباب المبدع في الحفلات التي ستنظم يأكادير في أول نسخة.

ومن المقرر أن يشارك في البرنامج عشرين فنانا ومحاضرا بارزين، منهم: الفنانة نيطع القايم، الموسيقي إدريس الملومي، الكاتب عبد الكريم جويطي، والناشط الحقوقي أحمد حرزني، والمخرج محمد عبد الرحمان التازي، وعالم الآثار عبد الله فيلي، والدكتورة حكيمة حميش، إضافة إلى المخرجة فريدة بليزيد،وشخصيات أخرى.

ويتم تنظيم” أڭادير ثقافات” من قبل “كونيكت أنستيتوت”، وهو معهد تأسس سنة 2014 في أڭادير، وتتمثل مهمته في تعزيز تنمية الشباب وتحررهم من خلال الثقافة، حيث يتواجد معهد “كونيكت” في ست مدن مغربية عبر شبكة مراكزه للتعليم البديل الثقافي.