إطلاق المشروع النموذجي لرقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بميناء أكادير

أكادير – أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، على إطلاق المشروع النموذجي لرقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بسوق السمك المخصص للصيد التقليدي بميناء أكادير.

وتتبع السيد صديقي، بالمناسبة، عملية البيع بالمزاد الرقمي للمنتجات السمكية، وهي آلية جديدة وضعها المكتب الوطني للصيد في إطار إعادة تصميم نظام تسويق المنتجات البحرية.

وسيمكن المشروع، الذي رصد له مبلغ استثماري يقارب 30 مليون درهم، من تزويد تجار السمك بأداة عمل فعالة تسمح بتسهيل مشاركتهم في المزاد الرقمي، على مستوى أسواق السمك، من خلال المزايدة على أصناف السمك المعروضة للبيع بشكل رقمي دون الكشف عن هويتهم.

وستشمل هذه العملية على المدى البعيد، إمكانية مشاركة تجار السمك في المزادات عن بعد، بعد إرساء فرز وتصنيف المنتوجات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن انطلاق مشروع رقمنة المزاد العلني على مستوى سوق السمك بأكادير، يعد خطوة لتطبيق النظام المعلوماتي الجديد للمكتب الوطني للصيد وتعميمه بشكل تدريجي على باقي أسواق السمك بالمملكة.

وأضاف أن مشروع رقمنة البيع بالمزاد العلني، يهدف إلى تحسين نظام التسويق من أجل تثمين أفضل للمنتجات البحرية، وكذا تحديث وتحسين عملية البيع بالمزاد لتعزيز الشفافية والسرعة في المعاملات التجارية.

يذكر أن حجم الإنتاج السمكي خلال النصف الأول من عام 2022 ، بلغ 676 ألف طن مقابل 578 ألف طن خلال نفس الفترة من عام 2021 ،أي بزيادة قدرها 17 في المائة.

ويعزى هذا الأداء بشكل رئيسي إلى الزيادة في إنتاج قطاع الصيد الساحلي (25 في المائة )، بسبب الزيادة في مفرغات الأسماك السطحية الصغيرة بنسبة 29 في المائة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمفرغات 7306 مليون درهم مقابل 7571 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الماضي (أي بانخفاض بنسبة 5,3 في المائة).

وسجل قطاع الصيد الساحلي والصيد التقليدي زيادة بنسبة 7 في المائة من قيمة منتجاتهما خلال نفس الفترة، وفي نهاية يونيو المنصرم، وصلت صادرات المنتجات البحرية إلى 377 ألف طن بقيمة 1,14 مليار درهم، بزيادة في الحجم بنسبة 17 في المائة وفي القيمة بنسبة 26 في المائة.

وعرفت هذه الإنطلاقة، حضور، على الخصوص، والي جهة سوس- ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورئيس جامعة غرف الصيد البحري، ورئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، ورؤساء غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، و الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، والكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي، و الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب.