اشتوكة أيت باها.. جلسة عمل حول تأهيل قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم

بيوكرى- انعقدت، أمس الخميس بمدينة بيوكرى (مقر عمالة إقليم اشتوكة أيت باها)، جلسة عمل حول تأهيل قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم.

وتمحورت هذه الجلسة، التي ترأسها كل من رئيس المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لسوس ماسة، حول تنظيم المعرض الاقليمي للصناعة التقليدية لاشتوكة ايت باها برسم سنة 2022، وكذا عقد اتفاقية شراكة في هذا الشأن.

وناقش المشاركون في هذا الاجتماع، تأهيل قطاع الصناعة التقليدية بإقليم اشتوكة ايت باها، الذي يزخر بمجموعة من الحرف، (الفخار بسيدي بيبي، صناعة الحصير بماسة ،الصياغة باداوكنيضيف، الصناعة الجلدية بأيت باها، واللباس الأمازيغي بأيت وادريم …).

وتم، على هامش هذه الجلسة، القيام بزيارة ميدانية لكل من جماعة أيت باها و جماعة أيت امزال، وكذا زيارة مجمع المنتوجات المحلية التقليدية، ومركز التكوين والتأهيل، فضلا عن زيارة بعض الورشات الحرفية للصناعة الجلدية واللباس الأمازيغي.

يشار إلى أن ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ بجهة سوس ماسة تدل ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺮﺍء ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻪ الجهة، والذي ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﺷﻌﺎﻋﻬﺎ ﻭﻃﻨﻴﺎ ﻭﺩﻭﻟﻴﺎ. ﺇﺫ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺑﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺣﺮﻓﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺻﻴﺖ ﻋﺎﻟﻤﻲ، ﻛﻤﺠﻮﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺔ ﺑﺘﺰﻧﻴﺖ، وﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺒﻠﻐﺔ ﺑتافراوت وصناعة الفخار والألبسة الأمازيغية باشتوكة أيت باها.