المجلس الإقليمي لتزنيت يصادق على اتفاقيات تتعلق بالتنمية القروية

تزنيت- صادق المجلس الإقليمي لتزنيت، خلال دورته العادية لشهر يناير، والمنعقدة مؤخرا بمقر عمالة إقليم تزنيت، على عدد من الاتفاقيات تتعلق بالنهوض بالعنصر البشري والتنمية القروية.

وتندرج هذه الاتفاقيات، على الخصوص، ضمن المشاريع المصادق عليها في إطار التعاقد بين المستوى المركزي والمحلي والمساهمة في التنمية القروية والنهوض بالرأسمال البشري، وتسخير مؤهلات العالم القروي من أجل تنمية المجال والعنصر البشري.

وتتوخى هذه الاتفاقيات ضمان التقائية السياسات العمومية في مجال التنمية القروية، وتسخير موارد الجماعات السلالية إلى جانب إدماج الأراضي السلالية ضمن دعامات التنمية من خلال مواكبة تعاونيات ذوي الحقوق للاستفادة من الاستراتيجيات الحكومية.

وبالمناسبة، قال رئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، محمد الشيخ بلا، في تصريح للصحافة، “إن هذه المشاريع تتوخى تعزيز البنيات التحتية الأساسية ودعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة الجماعات السلالية مع خلق مشاريع تنموية لفائدة ذوي الحقوق فوق العقارات السلالية”.

من جهته، أكد رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة إقليم تزنيت، محمد بودربال، في كلمة بالمناسبة، أن وزارة الداخلية وافقت على المساهمة في هذه المشاريع باعتمادات بلغت حوالي 709 آلاف درهم، فيما تبلغ مساهمة المجلس الإقليمي لتزنيت 777 ألف درهم منها مساهمة مباشرة تقدر بـ 210 آلاف درهم، إضافة إلى اعتماد مالي قدره 567 ألف درهم يمثل حصة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

يذكر أن المجلس الإقليمي لتزنيت تدارس أيضا، خلال هذه الدورة، مختلف الإشكاليات التي يعاني منها القطاع الفلاحي بالإقليم، خاصة، توالي سنوات الجفاف والإجراءات المستقبلية لتخليف نبتة الصبار والنشاط الرعوي المحلي وتطوير سلاسل الإنتاج الفلاحية المحلية.

ودعا إلى الانخراط في إنجاح استراتيجية الجيل الأخضر الجديد بدعم سلاسل جديدة للإنتاج الفلاحي البيولوجي بالإقليم، وإحداث مشاتل جديدة لمختلف المنتوجات ذات الصلة بمخطط الجيل الأخضر.