المجلس الإقليمي لتزنيت يعقد دورته العادية لشهر يناير

تزنيت- عقد المجلس الإقليمي لتزنيت، مؤخرا بمقر عمالة الإقليم، دورته العادية لشهر يناير، والتي تميزت، على الخصوص، بمناقشة وضعية الموسم الفلاحي بالإقليم.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي، السيد محمد الشيخ بلا، قدم المدير الإقليمي للفلاحة بتزنيت، السيد عبد العزيز الملوكي، عرضا حول وضعية القطاع الفلاحي بالإقليم واستراتيجية الجيل الأخضر وتطور بعض سلاسل الإنتاج وتنمية قطاع المنتجات المحلية.

وأضاف أن المصالح الفلاحية التابعة للمديرية الإقليمية ستبقى منفتحة على جميع الاقتراحات الرامية إلى تجاوز الإشكاليات والإكراهات التي تعيق تطور القطاع الفلاحي بالإقليم، مشيرا إلى أن استراتيجية الجيل الأخضر الجديد (2020-2030)، التي شرع في تنفيذها، سيكون لها تأثير مباشر على القطاع الفلاحي خاصة في الشق الاجتماعي.

وذكر أن تطوير سلاسل الإنتاج المدرجة ضمن مخطط المغرب الأخضر وإضافة سلاسل جديدة مكنت من تحقيق نتائج إيجابية شملت، على الخصوص، إحداث بنية تحتية فلاحية عصرية كتطور ايجابي أعطى للإقليم مكانة مهمة على المستوى الوطني.

من جهة أخرى، تدارس أعضاء المجلس الإقليمي مختلف الإشكاليات التي يعاني منها القطاع الفلاحي بالإقليم، خاصة، توالي سنوات الجفاف والإجراءات المستقبلية لتخليف نبتة الصبار والنشاط الرعوي المحلي وتطوير سلاسل الإنتاج الفلاحية المحلية.

ودعوا إلى الانخراط في إنجاح استراتيجية الجيل الأخضر الجديد بدعم سلاسل جديدة للإنتاج الفلاحي البيولوجي بالإقليم، وإحداث مشاتل جديدة لمختلف المنتوجات ذات الصلة بمخطط الجيل الأخضر، وتفعيل الآليات المؤسساتية لمواكبة تنفيذ القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، وترتيب الجزاءات على مخالفي مقتضياته.