جامعة ابن زهر بأكادير.. عرض تكويني وافر وبحث علمي متميز

أكادير – من مركزها بمدينة أكادير تغطي جامعة ابن زهر بمؤسساتها ومدارسها أكثر من نصف جغرافية المملكة، بدءا بجهة سوس ماسة وجهة درعة تافيلالت (ورزازات) مرورا بجهتي كلميم وادنـون والعيون الساقية الحمراء، وصوﻻ لجهة الداخلة وادي الذهب.

وتوفر جامعة ابن زهر من خلال ما يقارب 21 مؤسسة جامعية و8 مدن جامعية، لطلابها عرضا تكوينيا وافرا ومتنوعا وبحثا علميا متميزا ومبتكرا يشمل كافـة التخصصات.

على وقع إيجابي، أنهت جامعة ابن زهر موسمها الجامعي 2021 -2022، حيث كسبت رهانات الجودة والنجاعة فـي التكوين والتميز في البحث العلمي وحققت أغلب اﻷهداف المسطرة من قبل رئاسة الجامعة، إذ عرف الموسم الجامعي المنصرم ارتفاعا في أعداد الخريجين، الذين بلغ عددهم 15 ألفا و543 خريجا وخريجة، باﻹضافة إلى 5000 حاصل على شهادات الماستر والماستر المتخصص والدكتوراه.

أما فيما يخص الطلبة الممنوحين، فقد بلغ عددهم 69 ألفا و871 ممنوحا وممنوحة برسم موسم 2022-2021، أي 50 في المائة من

إجمالي عدد طلبة جامعة ابن زهر.

أما فيما يتعلق بالموسم الجامعي الجديد، قال رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدخول الجامعي الجديد يمر في أجواء سلسة، حيث تتم عمليات التسجيل الرقمية وفق تقويم زمني محدد وإجراءات تيسيرية مناسبة.

وأضاف السيد بنصو، أن عدد طلبات التسجيل القبلي لهذه السنة الجامعية، بلغ بالنسبة لسلك اﻹجازة في الدراسات اﻷساسية بالمؤسسات ذات اﻻستقطاب المفتوح 31 ألف و195 طلب، و47 ألف و859 طلب بالنسبة للإجازات المهنية، وعدد الطلبات بالنسبة للماستر والماستر المتخصص فقد بلغ 97 ألف و56 طلبا، مبرزا أن المؤسسات ذات اﻻستقطاب المحدود، وفرت 4907 مقاعد.

وأوضح البروفيسور بنضو، بأنه ومن أجل تشجيع البحث العلمي داخل الجامعة وبجهة سوس ماسة، أنشأت جامعة ابن زهر بشراكة مـع وزارة الصـناعة والتجـارة واﻻقتصاد الرقمي مدينة اﻻبتكار سوس-ماسة، وهـي موجهة لتشجيع روح المبادرة المقاوﻻتيـة، وإحداث مقاوﻻت ناشئة مبتكرة عبر عملية اﻻحتضان لحاملي المشاريع والباحثين، مؤكدا أن هؤﻻء سيستفيدون مـن فضاء ملائم للابتكار والبحث العلمـي.

ويتميز العرض التربوي بجامعة ابن زهر بتنوعه وغناه، مراعاة لمواكبة التطورات والمستجدات علـى المستوى البيداغوجي وأيضا ملاءمتها لمتطلبات سوق الشغل التي يحتاجها المحيط السوسيو-اقتصادي على مستوى جهة سوس ماسة.

وتنقسم التكوينات داخل جامعة ابن زهر إلى تكوينات أساسية وأخرى مهنية أو متخصصة، وقد شهد الموسم الجامعي 2022-2023 اعتماد وتجديد اعتماد عدد مهم جدا من التكوينات الجديدة والتكوينات القديمة التي أثبتت جدواها ولازال المحيط السوسيو-اقتصادي في حاجة إليها، حيث تم في هذا الإطار اعتماد 20 تكوينا جديدا وتجديد اعتماد 16 تكوينا انقضت مدة اعتمادها.

وبهذا تكون جامعة ابن زهر بأكادير قد كسبت رهان التحديث ومواكبة مخطط التسريع للنهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتأكيد تموقعها ضمن أفضل خمس جامعات على المستوى الوطني.