سوس ماسة.. تدارس التصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية

أكادير-عقد مكتب مجلس جهة سوس ماسة، مؤخرا، اجتماعين خصصا لتتدارس ومناقشة التصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية الذي تم اعتماده في الولاية السابقة.

وأوضح بلاغ لرئاسة مجلس الجهة أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار الاستعداد لإطلاق سلسلة من المشاورات المجالية والموضوعاتية من أجل بلورة برنامج التنمية الجهوية والذي سيؤطر الولاية الانتدابية الحالية.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الأول تقديم عرض حول التصميم الجهوي لإعداد التراب إنطلاقا من الإطار القانوني والإداري، فيما خصص الاجتماع الثاني لعرض وتقييم معدلات إنجاز مختلف البرامج والمشاريع التي أدرجت في برنامج الولاية السابقة وكذا مناقشة الاكراهات التي واجهت بعض المشاريع بالإضافة إلى الخطوات المقبلة لإعداد البرنامج الجهوي للتنمية.

وذكر المصدر أنه تم خلال هذين اللقاءين التنويه بجودة وثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب وبالمجهودات المبذولة لتنزيل مجموعة من المشاريع المهيكلة.

وتم التأكيد على ضرورة مواصلة اعتماد المقاربة التشاركية في مختلف مراحل إعداد وتقييم البرنامج الجهوي للتنمية، أخذا بعين الاعتبار مخرجات تقرير اللجنة الخاصة المتعلق بالنموذج التنموي الجديد ومختلف الدراسات القطاعية ووثائق التخطيط الترابي وتراتبيتها، واستحضار مختلف الإكراهات التي عاشتها بلادنا والعالم خلال فترة جائحة كورونا.

كما تم التأكيد خلال هذين اللقاءينـ اللذين ترأسهما كريم أشنكلي، رئيس مجلس الجهة، بحضور أعضاء مكتب مجلس الجهة ورؤساء القطاعات المعنية، على أهمية إبداع جيل جديد من المشاريع التنموية تجعل من جهة سوس ماسة قطبا اقتصاديا حقيقيا ويجعل من جهة سوس ماسة وسطا للمملكة.