أكادير.. تتبع سير أشغال عدد من المشاريع التنموية بمدينة الانبعاث

أكادير- تم، أمس الجمعة بأكادير، القيام بزيارة تفقدية لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية بالمدينة، والمندرجة في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة ببرنامج التهيئة الحضرية 2020- 2024 لمدينة أكادير.

وبالمناسبة، اطلع وفد ضم، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، عزيز أخنوش، على سير تقدم أشغال تهيئة المنتزه الحضري الانبعاث.

ويهدف هذا المشروع، الذي تصل تكلفته المالية إلى 85 مليون درهم، والذي ينتظر الانتهاء من أشغاله في الربع الأخير من سنة 2023، إلى الحفاظ على البيئة وتهيئة المساحات الخضراء.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تصل إلى 25 هكتارا، من إنشاء ملاعب لكرة القدم وكرة السلة ومطاعم وفضاءات تجارية وباحات للألعاب والرياضة وساحات للتزحلق على اللوح وفضاءات خضراء ومرآب، فضلا عن إعادة تهيئة ملعب الانبعاث.

كما اطلع الوفد على مشروع إحداث مرآب تحت أرضي الانبعاث، كمشروع يندرج في إطار تقوية البنيات التحتية لأكادير.

ويتكون هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تصل إلى 11 ألف و500 متر مربع، وبكلفة مالية تصل إلى 90 مليون درهم، من طابقين يسع 600 سيارة وذلك بمعدل 300 سيارة في كل طابق. إذ يشمل المشروع، الذي ينتظر الانتهاء من أشغاله في النصف الثاني من سنة 2023، تهيئة الشوارع المحيطة به.

وتم الاطلاع أيضا على مشروع إحداث مركز للتوثيق والمكتبة الوسائطية، والذي يندرج إنجازه في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي بكلفة مالية تصل إلى 40 مليون درهم.

ويتكون هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تصل إلى 3000 متر مربع، من قاعة متعددة الاستعمالات، وفضاء للقراءة، وفضاءات للدروس، وفضاء إداري، وكافيتيريا، فضلا عن فضاء للعمل، وفضاء للتعلم الرقمي، إذ من المنتظر أن تنتهي أشغال إنجازه في الربع الثاني من سنة 2023.

واطلع الوفد على مشروع إعادة تهيئة مسرح الهواء الطلق، الذي يندرج إنجازه في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، وذلك بتكلفة مالية تصل إلى 20 مليون درهم.

ومن المتوقع الانتهاء من أشغال إنجاز هذا المشروع ، الذي يقوم على إعادة تأهيل المسرح وتحسين وتجديد واجهته والعمل على تطوير الإضاءة، خلال الربع الأخير من سنة 2022.

واطلع الوفد أيضا على سير أشغال إعادة تهيئة ثلاث قاعات مغطاة ( الانبعاث، الزرقطوني، القدس)، والتي سيتم إنجازها بتكلفة مالية تصل إلى 10 ملايين درهم، وذلك بهدف تعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية.

ويقوم هذا المشروع، (قاعة الانبعاث، 4500 متر مربع، وقاعة الزرقطوني، 1200 متر مربع، وقاعة القدس، 1200 متر مربع)، على إعادة تهيئة القاعات وتحسين الواجهة وتجديدها والعمل على تطوير الإضاءة، إذ من المنتظر الانتهاء من أشغاله في الربع الأخير من سنة 2022.