إطلاق طلب إبداء اهتمام لمواكبة مشاريع مبتكرة في قطاع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة

أكادير – أطلق قطب “أكادير أليوبول كلوستر” طلب اهتمام من أجل مواكبة المشاريع المبتكرة في مجال الصيد البحري، والصناعة التحويلية، وتربية الأحياء البحرية على صعيد جهة سوس ماسة.

وذكر بلاغ ل”أكادير أليوبول كلوستر” أن طلب إبداء الاهتمام، الذي تم إطلاقه، يبقى مفتوحا إلى غاية 30 نونبر القادم، ويهدف إلى تشجيع الشراكة الداعمة لدينامية التجديد، والدفع بتنزيل المشاريع المبتكرة.

ويعتبر هذا الطلب موجها لمختلف حاملي المشاريع قصد مواكبتهم لاستكمال بلورة أفكارهم، وتحديد حاجياتهم، ومصاحبتهم على المستوى التقني والتمويلي من أجل تنزيل مشاريعهم.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه المبادرة تأتي من أجل الدفع نحو مزيد من التطور لقطاع تربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة، والذي يتطلع لكي يصبح قطبا إنتاجيا حقيقيا ضمن النسيج الاقتصادي بهذه الجهة.

وستشرف على تصنيف المستفيدين لجنة تضم أعضاء من “أكادير أليوبول كلوستر”، إلى جانب شركاء آخرين. إذ ستتولى اللجنة تقييم مختلف الترشيحات، وإبداء انطباعاتها إزاء المشاريع المقترحة طبقا لمعايير تم وضعها لهذا الغرض.

يذكر أن “أكادير أليوبول كلوستر” كقطب للتنافسية بجهة سوس ماسة في مجال الصيد البحري والصناعة التحويلية ومنتجات الصيد البحري، يضم ثلة من المقاولات والهيئات الفاعلة في مجال البحث العلمي والتكوين، ويتوخى تيسير عملية انبثاق مشاريع مبتكرة تروم تثمين منتجات قطاع تربية الأحياء البحرية. كما يتوخى القطب تطوير منتجات وخدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية، وإخراجها إلى حيز الوجود لتكون متاحة في السوق.

وتجدر الإشارة إلى أن جهة سوس ماسة تتوفر على إمكانيات ومؤهلات كبيرة في مجال تطوير قطاع تربية الأحياء البحرية، حيث يحظى هذا القطاع باهتمام في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية” على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية.

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية وهي الصدفيات، والطحالب البحرية، إلى جانب الأسماك.

وضمن هذه المناطق الأربع لجهة سوس ماسة، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية ، في مقدمتها الصدفيات، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتار.

أما المنطقة الثانية، الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير، وهي كاب غير ـ تامراغت ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتار، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات.