اجتماع بأكادير للوقوف على واقع وآفاق البحث العلمي والتعاون المغربي الفرنسي

أكادير -احتضن مقر “مدينة الابتكار سوس ماسة” بمدينة أكادير اجتماعا للجنة المشتركة حول البحث العلمي والتعاون المغربي الفرنسي، وهو أول اجتماع ينعقد خارج مدينة الرباط.

وأفاد بلاغ بهذا الخصوص، أن أشغال هذا الاجتماع انصبت على تقوية سبل التعاون، وتطوير الآفاق المستقبلية في مجالات البحث العلمي والتعاون بين المغرب وفرنسا، إلى جانب تناول استفادة الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه من منح البحث.

كما تناول هذا الاجتماع، الذي ترأسه الأستاذ عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهرـ أكادير بمعية السيدة جميلة العلمي مديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، الفرص المتاحة لدعم وتشجيع حركية الباحثين، والإشهاد المزدوج، فضلا عن مناقشة الإصلاح الذي سيعرفه برنامج “فرانس كامبيس” ابتداء من الدخول الجامعي المقبل.

وتركز الاهتمام أيضا خلال هذا اللقاء، الذي حضره مدير البحث والابتكار بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والملحقة الثقافية بالسفارة الفرنسية في الرباط، على كيفية العمل على الرفع من وثيرة النشر داخل الجامعة وتوحيدها، لتسهم في الرفع من ترتيب جامعة ابن زهر بين الجامعات الوطنية والدولية.

للإشارة فإن هذا الاجتماع حضره أيضا عمداء ومدراء مؤسسات التعليم العالي التابعة لجامعة ابن زهر، إلى جانب مديرة المعهد الفرنسي بأكادير.