سوس ماسة.. ورشة تحسيسية للفاعلين في إنتاج النباتات الأولية

أكادير – نظمت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بسوس ماسة، أول أمس الأربعاء بأكادير، ورشة تحسيسية للفاعلين في إنتاج النباتات الأولية (الخضر ، الفواكه، المنسمات).

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الورشة، التي شاركت فيها الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وعدد من الفاعلين المهنيين وممثلي مختلف الهيئات المهنية والمصالح الخارجية، تروم تذكير الفاعلين بأهمية التحكم في نظام التتبع وسلامة المنتوجات الأولية.

وأضاف المصدر أن هذه الورشة تمحورت حول ثلاثة مواضيع، شملت الرهانات حول صحة المستهلك، والممارسات الجيدة للسلامة الصحية، و أهمية المراقبة الصحية (الذاتية و الخارجية).

وذكر المصدر أن هذه الورشة انتظمت في أربع مجموعات، الأولى اهتمت بقطاع الخضر و الثانية بقطاع الحوامض و الثالثة بقطاع الأركان و الرابعة بقطاع الأعشاب الطبية والعطرية، وذلك لبلورة أفكار حول المخاطر الصحية التي تواجه هاته المنتوجات.

وخلصت أشغال هذه الورشة إلى صياغة مجموعة من التوصيات شملت، على الخصوص، إحصاء ومراقبة محلات بيع المبيدات الفلاحية، وتحسيس الفلاحين بخطورة المعالجة العشوائية بالمبيدات الفلاحية، وأخد عينات من المنتوجات النباتية في الأسواق وعرضها على المختبر لتحديد نسبة بقايا المبيدات، وتفعيل الإجراءات الزجرية على المخالفين لمعايير السلامة الصحية.